mardi 22 janvier 2013

هاو الأساتذة بش يعملو إضراب


 الأساتذة بش يعملو إضراب


على خاطر يحبو المناهج التعليمية تتحسن؟ لا أبدا

على خاطر يحبو مخابر للبحث؟ لا أبدا

إمالة يحبو العطلة تولي شهرين برك موش تلاثة، باش يحسنو مستوى التلامذة الضحل؟ لا لا أبدا

إمالة باش يقضيو على الإيتود منين هب و دب؟ لا يستحيل

إمالة لازم يحبو الإمتحانات تصعاب و تركز أكثر على الفهم و النقد و التحليل؟! لا موش هاذي زادة

إمالة باز خاطر الأقسام معبية و التلميذ ما ينجمش يفهم؟ حتى هاذي لا

أهيا، لقيتها! المكتبات في الليسيات فارغة، و يحبو الدولة تعمل إتفاقيات مع دور النشر باش أخر العناوين تبدى متوفرة للتلامذة؟! لا حتى هاذي لا

تي إمالة على شنوة؟ 

قلك يحبو زيادة في الشهرية
مرة أخرى؟ إيه مرة أخرى و كان تحل فمك تولي رجعي بندير الحكومة ضد العمال

هيا سيدي، هاو إش نقترح : الموظف البسيط كيف يزيد دينار في الشهرية، يدفع منه 350 فرنك ضرائب، الضرائب هذيكا تتبنى بيها السببطارات و تخلص بيها الأساتذة

الأستاذ الي عامل 6 قروبات إيتود، كل قروب فيه 10 من أولاد الموظف البسيط ب40 دينار الراس، ما يدفعش على الدخل هذا حتى فرنك ضرائب! دورو لا! يعني ما يساهمش في بناء السبيطارات و تخليص الأساتذة، يستفاد من مجهود المجموعة الوطنية، أما ربحو ياخذو خام ليه

نقترح تقنين الإيتود، و المراقبة الجبائية ليه، و خطايا جبائية لكل من يتهرب أو يصرح بأقل ملي يدخل، و هكاكة يكونو الأساتذة ساهمو كيف غيرهم في الضرائب ،كيفهم كيف الي يخلص في 400 ألف برك و يقري في صغارو إيتود بالسيف، و وقتها تتنفنف الأمور و نزيدو الأساتذة في الشهرية لا و الله و يفضل باش نزيدو نعمرو مكتبات الليسيات



لا عاد! خدمتهم متعبة! نعم بابا؟ متعبة؟ 18 ساعة في الجمعة 8 شهر في العام متعبة؟ إمالة كان جيت عسكري تضرب بالعامين كونجي لا و جمعة على جمعة تخدم 60 ساعة؟ كان جيت كواش تقوم 5 متع الصباح، و إلا بحار؟ إمالة إش يقول الي يحفر في المنجم؟

لا لا هوما متعبة للأعصاب

متعبة زعمة للأعصاب أكثر من خدمة المهندس الي كان يسهى لحظة طيارة إتطيح؟ من خدمة الطبيب الي كان يفقد تركيزو ثانية إنسان يموت؟ 

تي لا لا! هوما يحضرو كوراتهم! علاه خاطر بالكشي المهندس و المحامي و الكونطابلي ما يروحوش بشكاير خدم للدار و ما عندهمش جوان و جويلية و أوت

كان الدلال الفارغ، شكون ضربك على يدك قلك ولي أستاذ؟ تي ماك تجري و تجري و تعاود سنين في الكاباس و فمة شكون دفع الرشوة جملة! توة ولات خايبة؟ مرهقة؟ الشهرية شوية؟ ما في بالكش بيها م الأول محسوب

نعطيكم وذني نهار الي نشوفكم محروقين هابلين هايجين على المكتبات الفارغة، على المستوى الضحل للتلامذة، نهارة الي نراكم الساعة تدفعو في الضرائب على فلوس الإيتود، وقتها، كي تكونو أديتو واجبكم للمجموعة الوطنية من حقكم تطالبو المجموعة الوطنية بالزيادة، موش قبل


 أه سامحوني! ما يحبوش زيادة في الشهرية! أما زيادة في المنحة : الحاج موسى، موسى الحاج

أه شوف الطبيب! درجين ب40 دينار! علاه قاري قده إنت؟

الآخر قلك نحبو روترات بكري؟! معناها مع جوان و جويلية و أوت، يحب المجموعة الوطنية تبدا تصرف عليه على بكري! و العسكري إمالة وقتاه ياخو الرترات؟ و الي يحفر في المنجم! باهي سيدي ماك كي تجري و تجري باش تولي بروف في بالك بالرترات وقتاش



لا قلك، ما تعرفش علاش تحكي! خاطر هوما يعرفو الفرملي إش يعاني و العسكري إش يقاسي و البحار كيفاه عايش! و الكلهم يدفعو في الضرائب  و ما عندهمش جوان و جويلية و أوت


شوف نواب التأسيسي قداه يخلصو و مستخسر فينا زوز صوردي؟ الحل نصدمو على المجلس التأسيسي نهدوه على روسهم، موش نزيدوكم إنتوما

كيلو الفلفل ب1700 و ما تحبناش نتزادو؟ كيلو الفلفل ب1700 على الي يخلص في 400 دينار برك و يدفع في ضرايبه و يقري في أولاده إيتود، و الزيادة لعشرات آلاف الأساتذة من غير زيادة مقابلة في الإنتاج تعمل التضخم، و يولي كيلو الفلفل ب2500 و يقعد الموظف  يخلص في 400 دينار برك و يدفع في ضرايبه و يقري في أولاده إيتود

شكون قراك و ردك تقرى و تكتب! شوف هاك اللوغة! متطوع بالكشي! ماهو يخلص، و عاد هكاكة شكون داواك و شكون بنالك الكياس، لا خدمة إنجمو نعيشو بلاش بيها و لا واحد يخدم بلاش

أدي واجبك نحو المجموعة الوطنية و بعد طالبها، موش المجموعة الوطنية توة على ركايبها : توة نحلبها و بعد ما تشيح نذبحها و نسلخها

و بالطبيعة، النهار الي ما يخدموش فيه.. يخلصو فيه.. من ضرائب الي يدفع فيها الموظف الي  يخلص في 400 دينار برك و يدفع في ضرايبه و يقري في أولاده إيتود

كلامي موجه للأساتذة المواسونوز باتوز متع مصان فلوس الإيتود، الكلنا قابلنا منهم عرفنا منهم، كيما عرفنا زادة الأستاذ الي يترفع عن إنه يبيع العلم، يغزرلو رسالة موش سلعة و يعدي السوايع بعد الوقت يفهم و يوري، جائزته إنك تفهم، موش راس الشهر يبدا يتشوحر : ويني فلوس الإيتود